السرطان

أعراض سرطان الثدي

الكثير منا يتسائل عن أعراض سرطان الثدي سرطان الثدي هو نوع من أنواع السرطان يصيب خلايا الثديين قد يصيب الرجل أو المرأة لكنه يصيب الأغلبية النساء هو لم يعد يعثبر خطير جدا فأغلبية النساء تتعافى منه ويرجع ذالك إلى الكشف المبكر فكلما ثم الكشف المبكر كلما أصبح سهل علاجه عزيزي القارئ أو القارئة إذا كنت مصاب به فلا تقلق ستشفى منه بإذن الله فقد قل عدد الوفايات كثيرا في الآونة الأخيرة بسبب هذا المرض ، أنا أمي كانت مصابة به وشفيت منه كليا فقط الآن تقوم بالمراقبة بعد المرات وتتبع ريجيم غذائي نصحها الطبيب به وسنتعرف أعراض سرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي:

1)ظهور تغيرات في حلمة الثدي، كدخول حلمة الثدي  إلى الداخل أو ظهور تقرحات في منطقة الحلمة.
2)ظهور تغيرات على الجلد في الثدي حيث يبدو الجلد منكمشاً، ومجعداً، ومنقطاً، ومتقشراً.
3)تورم منطقة الثدي،قد يتغير لونها إلى الأحمر وتصبح تلك المنطقة دافئة.
4)تغير شكل الثدي أو حجمه.
5)خروج إفرازات من الحلمة قد تكون إفرازات دموية من ثدي واحد فقط أو من كليهما، وقد تكون هذه الإفرازات عادية   بعض الحالات، فقد تظهر خلال في الحمل وبعد الولادة، وعند بعض النساء غير الحوامل أو غير المرضعات في سن الإنجاب.
6)ظهور كتل صلبة غير مؤلمة ،في بعض الحالات تكون  دائرية وطرية.

أسباب سرطان الثدي:

يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ خلايا الثدي بالتكاثر بطريقة عشوائية غير طبيعية فتشكِّل كتل أو أورامًا. وقد تنتشر الخلايا (تنتقل) من الثدي إلى العُقَد اللمفية، أو إلى أجزاء أخرى من جسمك لهذا يعتبر الكشف المبكر أمرا مهما جدا.
الإصابة بسرطان الثدي قد يرتبط بالعوامل الهرمونية، والبيئية ولكن لا يوجد هناك سبب يؤكد الإصابة به،فهناك أشخاص أصيبوا به دون تواجد عوامل الخطر في حياتهم.
قد يكون سبب الإصابة بسرطان الثدي هو عامل وراثي حيث يُقدِّر الأطباء الإرتباط به إلى ما يقرب من 5 إلى 10 في المئة من سرطان الثدي بالطفرات الوراثية التي تنتقل عبر أجيال العائلة.
وهناك جينات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي من أشهرها:الجين 1 لسرطان الثدي (BRCA1) والجين 2 لسرطان الثدي (BRCA2)، تزيد كلاهما من خطر الإصابة بسرطان الثدي أوالمبايض.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي:

وجود عامل أو أكثر من عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي لا يعني بالضرورة أنك سوف تُصابين بسرطان الثدي. فهناك العديد من النساء المصابات بسرطان الثدي ليس لديهن أي عوامل خطورة معروفة سوى كونهن نساءً.
1)بما أنك أنثى تزيد احتمالية المرض  بسرطان الثدي أكثر من الرجل.
2)التقدُّم في السن
3)الإصابة بمشاكل في الثدي قد تؤدي إلى الإصابة به
4)الجينات الوراثية كما قلنا سابقا
5)التعرض للإشعاع. مثلا في الصغر أخدت علاجًا إشعاعيًّا على الصدر، فإن احتمالية إصابتك بسرطان الثدي ترتفع.
6)أن تبدأ الدورة الشهرية لديك في سن مبكر. بداية الدورة الشهرية  في سن مبكر أقل من الثانية عشرة يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.
قد تكون هنا عوامل خطر أخرى نحن ذكرنا بعضا منها فقط…

كيفية الوقاية من سرطان التذي:

1)المحافظة على وزن صحي يناسب طولك
2)الإبتعاد عن التدخين والكحول
3)الإبتعاد عن أكل المعلبات
4)ممارسة الرياضة
5)التغذية الصحية الطبيعية فقط هي التي عليك استعمالها
6)التوقف عن العلاج الهرموني بعد سن انقطاع الطمث.
التالي
أنواع فصائل الدم