اسباب عدم زيادة الوزن رغم الاكل الكثير

 إن عملية زيادة الوزن تعتبرأمراً صعباً لدى معظم الناس؛ وذلك لأنّ الجسم له نقطة ضبط الوزن معيّنة،فعندما يقرر الشخص خسارة الوزن وعدم زيادة الوزن رغم الاكل الكثير أو زيادته فإنّ الجسم يُقاوم هذا التغيير لأنه يقوم بتنظيم مستويات هرمون الجوع ومعدّل الأيض ويعتبر هذا من اسباب عدم زيادة الوزن رغم الاكل الكثير.

لأنه عندما تريد زيادة الوزن عن طريق زيادة كمية السعرات الحرارية المُتناولة فإنّ الجسم يرسل أوامر عن طريق الدماغ لتقليل الشهية وتعزيز عمليات الأيض،من خلال الهورمونات المسؤولة  عن تنظيم الوزن؛ مثل اللبتين هذا من اسباب عدم زيادة الوزن.

لهذا فعلى الشخص توقع  بعض الصعوبات خلال فترة زيادة الوزن، فعملية زيادة الوزن تتطلب صبرا ووقتا طويلا لهذا فيجب على الشخص الإستمرار على المدى البعيد ويمكن أن يكون سبب صعوبة زيادة الوزن رغم الأكل راجع إلى هذه الأسباب:

ارتفاع معدلات الأيض:

 إذا كان الشخص يمتلك معدّل أيضٍ مرتفع فهو  لن يكتسب وزناً كبيراً حتى عند تناول الأطعمة ذات سعرات حرارية؛ ويمكن أن يرجع سبب ذالك إلى الوراثة أي الجينات الطبيعية؛فإذا كان أفراد الأسرة يعانون من النحافة فقد يعني ذالك أنّ الشخص من الممكن أنه وُلِد بمعدّل أيض مرتفع أي أعلى من الطبيعي.
فامتلاك معدّل أيضٍ عال عن الشكل الطبيعي يعني أنّ الجسم يحرق السعرات الحرارية الموجودة في الطعام بشكل أكثر وأسرع من الحالة الطبيعية العادية، أي أنّ الشخص يكون بحاجة إلى استهلاك طاقة أعلى من الأطعمة من أجل نموّ الجسم وتطوره.

مشاكل الغدة الدرقية:

وجود مشاكل في فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة معدّلات الأيض في الجسم، الشيء الذي يؤدي إلى خسارة الوزن بشكلٍ غير صحي رغم تناول نفس كمية الطعام ورغم وجود شهية الأكل نفسهآ.

مرض السكري: 

يمكن أن يكون سببا في صعوبة  زيادة الوزن،أويمكن  أن يكون سببا في خسارة الوزن دون سبب فمرض السكري  هو عدم قدرة الجسم  على استخدام أو إنتاج ما يكفي من الإنسولين الذي ينتجه  هرمون في البنكرياس الشيء الذي يؤدي إلى عدم قدرة الخلايا على الإستفاذة من كمية السكر الزائدة في الدم  كمصدر للطاقة، مما يؤدي إلى حرق الدهون المُخزنّة والأنسجة العضليّة لدعم الخلايا بالطاقة الازمة التي يحتاجها،وهكذا تتم خسارة الوزن.

مرض السيلياك:

هو مرض حساسية القمح التي قد تؤدي ببعض الأشخاص إلى فقدان الوزن بشكلٍ كبير؛ وذلك لما تسببه من الضرر الذي يحدث للأمعاء الدقيقة نتيجة استهلاك الجلوتين،وهو بروتين يوجد في بعض الحبوب؛ مثل: القمح، والشعير،لهاذا فعلى الأشخاص المصابين اتّباع نظام غذائيٍ خالٍ من الجلوتين للحفاظ على الأمعاء الدقيقة، وتمكين الجسم من امتصاص العناصر الغذائيّة.
 

الأمراض المُزمنة

:قد تؤدي بعد الأمراض المزمنة إلى فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن وهناك بعض أنواع الأمراض التي يمكن أن تُسبّب الغثيان، والتقيؤ، والإسهال بشكلٍ مستمر، ممّا يسبب صعوبةً في زيادة الوزن.

نصائح مهمة لزيادة الوزن بشكل طبيعي:

1)زيادة السعرات الحرارية المُتناولة
2)تناول الأطعمة المتنوعة العالية بالسعرات الحرارية
3)تناول كميات كافية من البروتين
4)تناول الطعام بشكلٍ متكرر
5)تناول العصائر
6)تناول الوجبات الخفيفة
7)ممارسة تمارين كمال الجسم أي الأثقال

مقالات أخرى قد تفيدك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!