أسباب تنميل الرجل

تنميل الأرجل هو الإحساس بالوخز والخدران في الرجل، قد يحدث هذا الأمر في أطراف مختلفة من الجسم،وهو ينتج  عن وجود ضغط على أعصاب الأرجل لسبب الجلوس بوضعية معيّنة  لفترة طويلة أو عدم الجلوس جيدا،وقد يكون مرضيّاً وغير طبيعيا ناتج عن عدة أسباب كالتعرّض  إلى صدمات مباشرة في العصب، أو نتيجة الأمراض المزمنة،سنتعرف في هذه المقالة عن أسباب تنميل الرجل.

أسباب تنميل الرجل:

عرق النسا:إن العصب الوركي يمتد من أسفل ظهرك عن طريق الأرداف والوركين وأسفل القدمين،فعند إصابة هذا  العصب بالضرر يؤدي هذا إلى التنميل والخدر في ساقك، فترتفع احتمالية الإصابة بعرق النسا (Sciatica) إذا جلست لفترات طويلة أو إذا كنت تعاني من الوزن الزائد.
مرض رينود (بالإنجليزية : Raynaud’s disease):هو حالة تسبب ضيق شديد في الأوعية الدموية الشيء الذي يسبب تخدر القدمين وتغيّر لون الجلد، وبرودة الأصابع، ويمكن الوقاية منه بعدم التعرّض المباشر للبرد القارس والحفاظ على دفئ القدمين.
مرض السكري:إن ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة  تضر بالأعصاب فإذا تم الضرر بالأعصاب المتواجدة في منطقة الرجلين واليدين فهذا يؤدي إلى  إلى التنميل والخدر.
السكتة الدماغية:تحصل عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ أو إلى أحد أجزاء الدماغ وبالتالي عدم تدفق الأكسجين مما يعرض الخلايا إلى الموت.
مرض الشريان المحيطي:عندما تتضيق الشرايين في حال إصابتها بالالتهاب أو التلف الأمريؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى الأطراف وبالتالي تنمل الرجلين.
وضعية الجلوس:إن وضعية الجلوس تكون سببا في تنميل الرجل، فهناك بعض الوضعيات  تزيد من الضغط على الأعصاب الشيء الذي يقلل من تدفق الدم إليها، كوضع الساق على الأخرى، أوالجلوس على ساق واحدة لفترة من الزمن، أوعدم تغيير وضعيتك لفترة طويلة.
هناك أسباب أخرى نحن ذكرنا فقط بعضا منها…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!