إلتهاب السحايا البكتيري

إلتهاب السحايا البكتيري

الكثير منكم يتسائل عن ماهو مرض إلتهاب السحايا البكتيري؟ وهل هو خطير ويؤدي إلى الموت؟ وما هي طرق الوقاية منه ؟ وماهي طرق العلاج؟ كل هذه التساؤلات سأجيبكم عليها بإذن الله فقط إقرؤوا الموضوع حتى الأخير.

التهاب السحايا بكل اختصار هو التهاب السائل والأغشية (السحايا) المحيطة بالدماغ والحبل النخاعي،يوجد في الدماغ ثلاث أغشية تغطيه هو والعمود افقري وهناك سائل يحيط بهذه الأغشية إذا أصيب بالعدوى يسمى هذا التهاب السحايا.

وهناك العديد من مُسبّبات الالتهاب منها البكتيريا، والمواد الكيميائية، والفطريات، والفيروسات، والسرطانات، وحساسية الأدوية،وتعتبر البكثيريا والفيروسات هي المسبب الأكثر لمرض التهاب السحايا والأعراض التي تظهر تختلف حسب المسبب للمرض فأعراض الإصابة بالتهاب السحايا الناجم عن الفيروسات ليست مثلها مثل المصاب بالتهاب السحايا عن طريق البكثيريا.

وقد تترتب عن إلتهاب السحايا مجموعة من المضاعفات من بينها التشنجات، فقدان السمع، تلف الدماغ، وظهور حالة تُعرف باستسقاء الدماغ، بالإضافة إلى احتمالية تراكم السوائل بين الجمجمة والدماغ.

أعراض التهاب السحايا البكتيري:

التهاب السحايا البكتيري هو النوع الأكثر خطورة ويسبب الوفاة وإن لم يسببه فهو يترك الشخص المصاب مع مشكلات صحية قد تلازمه لمدى الحياة ففي سنة 2006 هناك ما يقدرب 34% من الوفيات وقد بلغت نسبة الأشخاص الذين عانوا من مضاعفات على المدى البعيد نسبة 50%، ولهذا يجب على الشخص المصاب البدئ بالعلاج المناسب في أسرع وقت ممكن.

وهذه هي أعراض مرض إلتهاب السحايا البكتيري الأكثر شيوعا:

  • التقيؤ.
  • تيبّس الرقبة.
  • الحساسية تجاه الأضواء اللامعة.
  • الصداع الشديد.
  • الغثيان.
  • الطفح الجلديّ الذي يكون أقرب إلى اللون البنفسجيّ.

الحمّى.

أنواع البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا:

  1. البكتيريا الليستيرية المتوحدة (Listeria monocytogenes)
  2. البكتيريا المستدمية النزلية من النوع ب (Haemophilus influenzae type b)
  3. سلالات بكتيرية أخرى تمكن العلماء من تطوير مطاعيم لها مثل البكتيريا العقدية الرئوية (Streptococcus pneumoniae)، والبكتيريا المكورة السحائية (Neisseria meningitidis).

مواضيع أخرى قد تفيدك:

أعراض الزهايمر وأسبابه

شاهد أيضاً

أعراض جلطة الدماغ

جلطة الدماغ تحدث عند عدم أو نقص كمية وصول الأكسجين الكافي إلى خلايا المخ، بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!