أعراض عرق النسا

الكثير منا يتسائل عن أعراض عرق النسا في هذه المقالة سنجيبك عن ذالك،عرق النسا بأنه هو نوع من الألم  الناتج عن التهاب العصب الوركي الذي هو عبارة عن عصب كبير يمتد من أسفل الظهر بين الأرداف، إلى طول الساقين، حيث ينتهي عند أسفل القدمين ومن الممكن أن يمتد الألم إلى أسفل الساقين هذا هو عرق النسا وسنتعرف أعراض عرق النسا.

تبدأ الأعراض الأولية في الظهور إلى أن يتطور المرض وتزداد حدته فيزداد الألم في الأول قد يشعر الشخص ببعض التنميل أسفل القدمين.

ما هي أسباب عرق النسا؟

1)الإصابة بالانزلاق الغضروفي أو القرص المنفتق:الغضروف يتواجد بين عظام فقرات العمود ويؤدي تآكله إلى الألم عند الضغط على الأعصاب وخاصة العصب الوركي الذي يوجد في أسفل الظهر ويحدث هذا التآكل نتيجة فقدان الأقراص الشوكية بعض السوائل قد يكون السبب الزيادة في العمر.
2)رفع الأوزان الثقيلة بشكل غير صحيح قد يسبب إلتواء الظهر أيضا طريقة الوقوف أو المشي أو الجلوس غير الصحيحة قد تسبب نفس الأمر.
3)تؤدي السمنة إلى الضغط على العمود الفقري التي قد تؤدي إلى الإصابة بعرق النسا.
4)قد يؤدي داء السكري إلى تلف الأعصاب وبالتالي إلى عرق النسا.
5)إلتهاب العمود الفقري.
6)نمو ورم داخل العمود الفقري.
7)تعرض العمود الفقري إلى إصابة ما.

ما هو علاج عرق النسا؟

قد يشفى الشخص من عرق النسا وحده  دون اللجوئ إلى الطبيب  خلال 6 أسابيع لكن هناك حالات قد تستمر لمدة عام أو أكثر في هذه الحالة يجب على الشخص الذهاب للطبيب.
1)من أجل تخفيف الآلام يمكنك أخذ المسكنات التي تباع في الصيدليات دون وصفة طبية.
2)ممارسة التمارين الرياضية.
3)استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة.
4)أخذ المسكنات هو أمر جيد لتخفيف الألم يمكنك أخذ مايلي:
  • الباراسيتامول ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية، منها الأيبوبروفين(Ibuprofen)
  • المسكنات المخدرة، منها الكودائين أو في بعض الحالات الشديدة، المورفين
5)الحقن المباشر للعمود الفقري:إن لم تنجح في التخفيف من الألم، يجب عليك الذهاب إلى طبيب مختص، للحصول على حقنة مباشرة في العمود الفقري من دواء ستيرويدات قشرية corticosteroid ، أو حقنة بنج موضعي يعتبر هذا مضاداً قوياً للإلتهاب، ومسكناً قوياً مباشر للمنطقة التي تظهر فيها الأعراض الإلتهابية وسيكون هذا العلاج فعالا بنسبة كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!