أعراض سرطان الرئة

سرطان الرئة هو عبارة عن تكاثر غير طبيعي لخلايا الرئة وهو من أكثر السرطانات التي تؤدي إلى الوفاة فهو يحصد عدد كبير من الوفايات كل عام المشكلة في هذا النوع أنه قد لا تظهر الأعراض أو تظهر وتكون خفيفةً وبسيطةً، فيضن الشخص أنها نزلات البرد والإنفلونزا في هذه المقالة سنتعرف على أعراض سرطان الرئة.

إن الأكثر عرضة له هم المدخنين ونسبة الخطر ترتفع حسب عدد السجائر التي تم تدخينها، وقد يصاب به عدد قليل من الأشخاص العاديين فنسبة 90% من جميع حالات سرطان الرئة ناتجة عن التدخين.

أعراض سرطان الرئة:

تظهر هذه الأعراض في المراحل المتقدمة من المرض:

  • سعال مرفوق بالدم.
  • ضيق النفس.
  • ألم في الصدر.
  • بحّة الصوت.
  • فقدان الوزن والشهية.
  • متلازمة بانكوست وهي بأوجاع في منطقة الكتف وما حولها نتيجة ضغط الورم على الأعصاب.
  • ألم العظام.

أنواع سرطان الرئة:

هناك نوعين من سرطان الرئة 1) سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة 2) سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة سنشرح كل واحد على حدى.

1) سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة:هو على شكل سنبلة الشوفان، وهو يظهر في معظم الحالات عند المدخنين، وهو أقل إنتشارا من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة ويسمى أيضًا الورم الخبيث.

2)سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة:ويشمل سرطان الخلايا الحرشفية (Squamos cell carcinoma)، والسرطان الغُديّ (Adenocarcinoma)، والسرطانة كبيرة الخلايا، وسنذكر الآن مراحل تطور سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.

درجة lA:السرطان في هذه المرحلة يكون قد دخل إلى داخل أنسجة الرئتين بقطر أقصاه 3 سنتيمتر، لكنه لا يزال لم ينتشر داخل العقد اللمفاوية المجاورة.

درجة lB:السرطان في هذه (المرحلة يكون قد أصبح في داخل أنسجة الرئتين بقطر يتراوح بين 3 ء 5 سنتيمتر، لكنه لا يزال لم ينتشر داخل العقد اللمفاوية المجاورة.

درجة IIA:في هذه المرحلة يصبح الورم السرطاني يتراوح بين 5 – 7 سنتيمتر، هنا يصبح السرطان داخل الغدد الليمفاوية القريبة بنفس الجانب المتواجد فيه الورم لكنه لم يخترق الجدار الصدري بعد.

درجة IIB:في هذه المرحلة يصبح الورم السرطاني كبير يتراوح بين 5 ء 7 سنتيمتر كما يكون قد وصل إلى الغدد الليمفاوية القريبة، لكنه لم يخترق الجدار الصدري.

درجة IIIA:في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر خارج الرئتين وانتقل إلى العقد الليمفاوية الموجودة في وسط الصدر.

درجة IIIB:في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر بصورة موضعية إلى القلب، الأوعية الدموية، القصبة الهوائية والمريء وإلى الغدد الليمفاوية الموجودة في منطقة عظمة الترقوة أو في الأنسجة التي تحيط بالرئتين أو في الصدر.

درجة IV:في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم مثل الكبد، العظام أو الدماغ.

شاهد أيضاً

أعراض سرطان الثدي

أعراض سرطان الثدي

الكثير منا يتسائل عن أعراض سرطان الثدي سرطان الثدي هو نوع من أنواع السرطان يصيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!