أعراض الاكتئاب بالتفصيل

أعراض الاكتئاب بالتفصيل

في هذه المقالة سنتعرف على أعراض الاكتئاب بالتفصيل لكن قبل هذا سنتعرف على ما هو الإكتئاب وما الفرق بينه وبين الحزن.

الاكتئاب هو أحد أنواع الاضطرابات العقلية التي تؤدي إلى تدني الحالة المزاجية لفترة طويلة أي أنه هو ذالك الشعور الذي يؤثر سلباً على المُصاب من حيث مشاعره، وطريقة تفكيره وهو أكثر الاضطرابات النفسيّة شيوعاً ونادرا ما يكون له سبب واضح.

أما الحزن فهو يشتمل على موضوع وسبب ما، كفقدان شخص تحبه أو فقدان الوظيفة في هذه الحالة فيعتبر الإنسان في حالة حداد حيث يقوم العقل بمعالجة المشاعر والذكريات المتعلقة بالفقيد وبعد مدة زمنية يصبح الإنسان بشكل عادي وتختفي تلك المآسي والأحزان.

قد يكون الإكتئاب نتيجة لمجموعة من العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية وللجينات والبيئة المعيشية المبكرة وأحداث الحياة سبب في هذا المرض فمثلا التعرض للإيذاء الجسدي أو العقلي أو التعرض للاعتداء الجنسي أو الإهمال في الطفولة سببا في مرض الإكتئاب.

وقد يكون الاكتئاب هو نتيجة لعامل جسدي، كقصور الغدة الدرقية أو مرض باركنسون، أونتيجة للآثار الجانبية لبعض الأدوية أيضا المخدرات وتعاطي الكحول قد يكون سببا رئيسي لمرض الإكتئاب.

أعراض الاكتئاب بالتفصيل:

  • فقدان السرور حيث تصبح الأمور الباعثة للمرح غير مفرحة.
  • الإرهاق.
  • فقدان الثقة بالنفس وفقدان تقدير الذات.
  • انتقاد الذات دون أسباب معقولة أو الشعور بذنب لا أساس له.
  • التفكير في الإنتحار.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • اضطراب النوم قد يبدأ الشخص في الشعور بصعوبة في النوم.
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن.

علاج الاكتئاب:

يعالج الإكتئاب عن طريق الأدوية والعلاج النفسي ويمكن أن يساعد التحدث إلى شخص معين على علاج الإكتئاب أيضا، لكن إذا إستمر الأمر لمدة طويلة يجب عليك الذهاب إلى طبيب نفسي يساعدك على الشفاء منه عن طريق الأدوية وعن طريق التحدث إليه.

ويجد الإشارة إلى أن تناول أدوية مضاضات الإكتئاب هو أمر عادي فهذا المرض هو عادي مثله مثل الأمراض الأخرى ولا يجب عليك الإحساس بالنقص لمجرد تناول الدواء فهذا أمر عادي، سوف تتناول الدواء لمدة زمنية وسوف يبقى الطبيب ينقص من الكمية المتناولة إلى أن يحذفه لك بالمرة وتصبح معافى بشكل تام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!